طهران: السودان وإيران تستأنفان علاقتهما بعد سبع سنوات من القطيعة

وصل وزير الخارجية السوداني المكلّف علي الصادق إلى العاصمة الإيرانية، في زيارة هي الأولى لمسؤول سوداني بهذا المستوى منذ قطع العلاقات بين البلدين قبل قرابة ثماني سنوات. وجاءت زيارته بعد أيام من تصريحات سودانية عن بدء ترتيبات إعادة العلاقات، وانتشار معلومات عن تزويد إيران للجيش السوداني بطائرات دون طيار من طراز «مهاجر 6».

وأعلنت الرئاسة الإيرانية أن الرئيس إبراهيم رئيسي استقبل الوزير السوداني الذي كان قد أجرى قبل ذلك محادثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» الرسمية بأن عبداللهيان أشاد بإعادة فتح السفارتين الإيرانية والسودانية لدى كلا البلدين واستئناف المهام الدبلوماسية للسفيرين، ووصف ذلك بأنه «مهم في سياق المتابعات لتوسيع العلاقات الثنائية».

وأضاف الوزير الإيراني، بحسب ما نقلته عنه «إرنا»، أن زيارة الوزير السوداني والوفد المرافق له إلى طهران تدلّ على وجود إرادة جادة لدى الخرطوم في توسيع وتعزيز العلاقات، مشيراً إلى أن إيران بدورها لديها الرغبة ذاتها في دعم التعاون الثنائي.

وتابعت «إرنا» أن أمير عبداللهيان نوّه «بتوفر الطاقات والتجارب القيمة في المجالات الصناعية والخدمات الهندسية والتقنية الحديثة والصحية والعلاجية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأيضاً استعدادها لنقل هذه التجارب بهدف توسيع وتطوير السودان».

ونقلت الوكالة عن الوزير السوداني الصادق علي إعرابه عن أسفه لتوقف العلاقات في السابق، وأضافت أنه «قدم تقريراً حول آخر التطورات والأزمة التي تحدث في بلاده، وجهود رئيس جمهورية السودان الهادفة إلى التغلب على مشاكل شعبه الناجمة عن الحروب والأزمات، وحلها بالطرق السلمية وبدعم ومساندة الدول الجارة والأمم المتحدة». ويبدو أن الوكالة كانت تشير إلى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الذي يخوض صراعاً دامياً على السلطة ضد غريمه قائد «قوات الدعم السريع» محمد حمدان دقلو (حميدتي).

ولفتت الوكالة الإيرانية أيضاً إلى أن الوزير السوداني تطرق إلى «مؤامرات الكيان الصهيوني»، مؤكداً «موقف السودان الثابت، حكومة وشعباً، في حماية التطلعات الفلسطينية المقدسة، وإدانة العدوان والجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، ولا سيما أهل غزة».

ومعلوم أن السودان قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران عام 2016. واستبقت الخرطوم قرار قطع العلاقات بإغلاق حسينيات والملحقية الثقافية الإيرانية، متهمة إيران بالسعي إلى نشر المذهب الشيعي في البلاد.

وبقطع العلاقات الدبلوماسية وطرد السفير الإيراني من الخرطوم، أنهت الخرطوم سنوات طويلة من التعاون العسكري والأمني والاقتصادي مع إيران، والعلاقات التسليحية التي وصلت إلى درجة مساعدة حكومة الرئيس السابق عمر البشير في الصناعة العسكرية.

وانتشرت في الفترة الماضية تقارير على نطاق واسع تفيد بأن حاجة الجيش السوداني إلى الحصول على السلاح في حربه ضد «قوات الدعم السريع»، كانت دافعاً رئيسياً لاستعادة العلاقات مع إيران.

وقالت «قوات الدعم السريع»، الأسبوع الماضي، إنها أسقطت طائرات دون طيار إيرانية الصنع من طراز «مهاجر 6» في الخرطوم. وجاء ذلك في ظل تقرير إخباري عن تسليح إيران للجيش السوداني بهذا النوع من المسيّرات.

وكان السودان يواجه في الماضي اتهامات بتهريب السلاح الإيراني إلى حركة «حماس» عبر صحراء سيناء. ونفذ الطيران الإسرائيلي عمليات جوية ضد أشخاص داخل الأراضي السودانية، بتهمة الضلوع في تهريب السلاح إلى الفلسطينيين. وفي 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2012، قصف الطيران الإسرائيلي مجمع «اليرموك» للصناعات العسكرية، وقال وزير الدفاع الإسرائيلي وقتها عاموس جلعاد، إن السودان «دولة إرهابية»، وإنه كان يُستخدم نقطة عبور لنقل الأسلحة الإيرانية إلى حركتَي «حماس» و«الجهاد الإسلامي» عبر الأراضي المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *