يشغل تغيير العلم السعودي، بال كثر من المواطنين في المملكة العربية السعودية بعد الإعلان رسميًا عن قرارًا بشأنه، ووافق مجلس الشورى السعودي على قرار تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني.

تفاصيل نظام تغيير العلم في السعودية

وكان مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية واصل عقد جلساته العادية من أعمال الدورة الثامنة للسنة الثانية، وعرضت لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية أمام المجلس، وجهة نظرها بشأن مقترح مشروع تعديل نظام العلم، وفي نفس السياق تقدمت لجنة الشؤون الخارجية بشأن مقترح مشروع نظام الأوسمة والجوائز الأجنبية المقدمة إلى السعوديين، على أن تعرض لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وجهة نظرها حول التقرير السنوي للخطوط الجوية العربية.

نظام تعديل العلم في السعودية

نظام تعديل العلم في السعودية

يتضمن تعديل العلم في المملكة العربية السعودية شقين الأول عبارة عن وصف العلم الوطني، حيث أن العلم الوطني للمملكة السعودية مستطيل، الشكل يساوي ثلثي طوله ولونه أخضر ممتدًا من السارية حتى نهاية العلم يتوسطه الشهادة” لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وسيف مسلول تحته ومواز لها، على أن ترسم الشهادة والسيف باللون الأبيض وبصورة واضحة من الجانبين.

المادة الثانية علم جلالة الملك

أما علم الجلالة يكون علم خاص، يطابق العلم الوطني في وصفه ويطرز من الزاوية الدنيا منه، المداورة العود العلم بخيوط حريرية مُذهبة شعار الدولة.

تفاصيل نظام تعديل العلم في السعودية

وتضمنت التعديلات أن يرفع العلم الوطني داخل المملكة ما بين شروق الشمس، وغروبها في أيام الجمع والأعياد على جميع مباني الحكومة والمؤسسات العامة.

أما المادة الرابعة تتضمن العلم الوطني مرفوع من أعلام الدول الأجنبية، يكون له مكان الشرف، وإذا لم يكن بجانب العلم الوطني إلًا علم واحد أو راية واحدة.

وأوضحت صحيفة سبق أن نظام العلم قد مضى على صدوره 50 عامًا وهناك حاجة ماسة لسد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام يحدد نشيد الدولة، على أن يفصل الأحكام المتعلقة، وتغيير الضوابط المحددة لاستخدام شعار الدولة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *