واشنطن: بايدن يدعو زيلينسكي إلى البيت الأبيض وإقناع الكونغرس بعدما تخطاه لصالح إسرائيل

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى اجتماع، الثلاثاء، في البيت الأبيض لمناقشة الحرب الجارية مع روسيا و”الأهمية البالغة” لاستمرار الدعم الأميركي لجهود كييف الدفاعية.

وقال البيت الأبيض في بيان أمس الأحد إن الرئيسين سيناقشان “الاحتياجات الملحة” لأوكرانيا، في الوقت الذي يتطلع فيه البيت الأبيض إلى التوصل لاتفاق مع الكونغرس لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

وذكر مكتب زيلينسكي عبر تطبيق تيليغرام أن الرئيس الأوكراني سيصل إلى واشنطن اليوم وسيلتقي مع بايدن خلال زيارة عمل ستشمل “سلسلة من الاجتماعات والمحادثات”.

وذكرت “رويترز” أن مساعدا في قيادة مجلس الشيوخ قال، الأحد، إن زيلينسكي تمت دعوته أيضا لإلقاء كلمة أمام أعضاء المجلس غدا الثلاثاء  في الكابيتول.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من استخدام إدارة بايدن صلاحيات الطوارئ بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة لبيع نحو 14 ألفا من قذائف الدبابات لإسرائيل بدون مراجعة الكونغرس.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أنها أبلغت الكونغرس، الجمعة، ببيع 13 ألفا و981 طلقة دبابة عيار 120 مليمترا ومعدات ذات صلة بقيمة 106.5 ملايين دولار.، لإسرائيل. 

وأضافت أن ما وصفتها بـ”حالة طارئة تستدعي بيع حكومة إسرائيل فورا” الأسلحة، وبالتالي الإعفاء من مقتضيات المراجعة الاعتيادية في الكونغرس.

وقال بيان للبنتاغون إن وزير الخارجية انتوني بلينكن مصمم على الطلب وقدم للكونغرس تبريرا مفصلا لضرورة تقديم قذائف الدبابات على الفور إلى إسرائيل بما يخدم مصالح الأمن القومي الأمريكي.

وأضاف البيان أن البيع سيكون من مخزون الجيش الأميركي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *