واشنطن: الولايات المتحدة تعلن مقتل ثلاثة جنود واصابة 25 آخرون في غارة بطائرة دون طيار شنتها ميليشيات مدعومة من إيران في الأردن

قال الجيش الأمريكي إن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا وأصيب 25 آخرون يوم الأحد في غارة بطائرة بدون طيار في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية .

 ألقى الرئيس جو بايدن باللوم على الميليشيات المدعومة من إيران في سقوط أول قتلى أمريكيين بعد أشهر من الهجمات التي شنتها الجماعات ضد القوات الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وسط الحرب بين إسرائيل وحماس .

ومع تزايد خطر التصعيد العسكري في المنطقة، كان المسؤولون الأمريكيون يعملون على تحديد المجموعة الدقيقة المسؤولة عن الهجوم بشكل قاطع، لكنهم قدروا أن إحدى الجماعات العديدة المدعومة من إيران كانت وراء الهجوم.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة “ستحاسب كل المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها”.

بدأ المقاتلون المدعومين من إيران في شرق سوريا بإخلاء مواقعهم، خوفًا من الضربات الجوية الأمريكية، وفقًا لعمر أبو ليلى، الناشط المقيم في أوروبا والذي يرأس منفذ دير الزور 24 الإعلامي. 

وقال لوكالة أسوشيتد برس إن هذه المناطق هي معقل الميادين والبوكمال.

ووفقا لمسؤول أمريكي، فإن عدد الجنود الذين أصيبوا في الهجوم بطائرة بدون طيار هجومية في اتجاه واحد قد يرتفع. 

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة التفاصيل التي لم يتم الإعلان عنها، إن طائرة كبيرة بدون طيار ضربت القاعدة، التي حددها مسؤولان أمريكيان آخران على أنها منشأة في الأردن تُعرف باسم البرج 22. 

وتقع على طول الحدود السورية وتستخدم إلى حد كبير. من قبل القوات المشاركة في مهمة تقديم المشورة والمساعدة للقوات الأردنية.

وتضم المنشأة، التي لم يكشف عنها الأردن علناً، قوات الهندسة والطيران والخدمات اللوجستية والأمنية الأمريكية.

تقع القاعدة العسكرية الأمريكية في التنف في سوريا على بعد 20 كيلومترًا (12 ميلًا) فقط شمال البرج 22. وتوفر المنشأة الأردنية مركزًا لوجستيًا مهمًا للقوات الأمريكية في سوريا، بما في ذلك تلك الموجودة في التنف، التي تقع بالقرب من تقاطع طرق. حدود العراق وسوريا والأردن.

ونقل التلفزيون الرسمي الأردني عن مهند المبيضين، المتحدث باسم الحكومة، إصراره على أن الهجوم وقع عبر الحدود في سوريا.

استخدمت القوات الأمريكية منذ فترة طويلة الأردن، المملكة المتاخمة للعراق وإسرائيل والأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والمملكة العربية السعودية وسوريا، كنقطة انطلاق. وقدرت القيادة المركزية الأمريكية عدد القتلى بثلاثة قتلى و25 جريحا.

ويتمركز عادة نحو 3000 جندي أميركي في الأردن.

منذ أن بدأت الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ضربت الميليشيات المدعومة من إيران المنشآت العسكرية الأمريكية في العراق أكثر من 60 مرة وفي سوريا أكثر من 90 مرة، بمزيج من الطائرات بدون طيار والصواريخ وقذائف الهاون والصواريخ الباليستية. وكان هجوم يوم الأحد هو الأول الذي يستهدف القوات الأمريكية في الأردن خلال الحرب بين إسرائيل وحماس والأول الذي يؤدي إلى خسائر في الأرواح الأمريكية. وأصيب العشرات من الأفراد الأمريكيين، بما في ذلك بعضهم بإصابات دماغية، خلال الهجمات.

وقالت الميليشيات إن ضرباتها تأتي ردا على دعم واشنطن لإسرائيل في الحرب في غزة وقالت أيضا إنها تهدف إلى إخراج القوات الأمريكية من المنطقة.

وضربت الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة أهدافا في العراق وسوريا واليمن للرد على الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة وردع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران من الاستمرار في تهديد الشحن التجاري في البحر الأحمر.

وقال الجمهوريون في الكونجرس إن النهج الذي اتبعته الإدارة فشل في ردع خصوم أمريكا في المنطقة.

وقال النائب الجمهوري مايكل ماكول من تكساس ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: “نحن بحاجة إلى إعادة ضبط كبيرة لسياستنا في الشرق الأوسط لحماية مصالح أمننا القومي”. وذهب السيناتور ليندسي جراهام إلى أبعد من ذلك، فحث الإدارة على “ضرب أهداف ذات أهمية داخل إيران، ليس فقط انتقاما لمقتل قواتنا، ولكن كرادع ضد أي عدوان في المستقبل”. الشيء الوحيد الذي يفهمه النظام الإيراني هو القوة”.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير إن بايدن، الذي كان في كولومبيا بولاية ساوث كارولينا، يوم الأحد، تلقى إيجازًا في الصباح من وزير الدفاع لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان والنائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي جون فاينر. وفي فترة ما بعد الظهر، التقى افتراضيًا بنائبة الرئيس كامالا هاريس وفريق الأمن القومي التابع له للحصول على آخر المستجدات.

ووصفه الرئيس بأنه “هجوم حقير وغير عادل على الإطلاق”، وقال إن أفراد الخدمة “يخاطرون بسلامتهم من أجل سلامة زملائهم الأمريكيين، وحلفائنا وشركائنا الذين نقف معهم في الحرب ضد الإرهاب”. إنها معركة لن نتوقف عنها.”

ولا تزال سوريا في خضم حرب أهلية، وكانت منذ فترة طويلة نقطة انطلاق للقوات المدعومة من إيران هناك، بما في ذلك ميليشيا حزب الله اللبنانية. ويوجد في العراق العديد من الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران والتي تعمل هناك أيضًا.

ويشتبه في أن الأردن، الحليف الغربي القوي والقوة الحاسمة في القدس لإشرافها على الأماكن المقدسة هناك، قام بشن غارات جوية في سوريا لتعطيل مهربي المخدرات، بما في ذلك غارة أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص في وقت سابق من هذا الشهر.

وأعلنت مجموعة شاملة للفصائل المدعومة من إيران والمعروفة باسم المقاومة الإسلامية في العراق، في وقت سابق، شن هجمات بطائرات بدون طيار مفخخة استهدفت ثلاث مناطق في سوريا، بالإضافة إلى منطقة داخل “فلسطين المحتلة”. وأعلنت الجماعة مسؤوليتها عن عشرات الهجمات ضد قواعد تضم قوات أمريكية في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال ثلاثة مسؤولين من الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة الأمر مع الصحفيين، إن هجوم الطائرات بدون طيار على القاعدة في الأردن شنته إحدى الجماعات العراقية. ولم يعلن أي فصيل مسؤوليته رسميا حتى الآن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *