هل يصحّ تخزين البيانات الحسّاسة على السحابة؟

إذا قرّرتم استخدام «آي كلاود» أو «وان درايف» أو «دروب بوكس» أو «غوغل درايف»، يجب أن تحرصوا على تأمين مستنداتكم قدر الإمكان.

أسّسوا حساباً سحابياً لكم محميّاً بكلمة مرور متينة. يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدّم لكم نصائح عن اختيار كلمات مرور يصعب على القراصنة اختراقها.

بعد إعداد الحساب السحابي، احرصوا على تشغيل المصادقة متعدّدة العناصر لإضافة مستوى آخر من الأمن عند تسجيل الدخول، إذ ستحصلون على رمز في رسالة نصية قصيرة أو إلكترونية بعد تسجيل دخولكم ووضع كلمة المرور في الحساب. يصل هذا الرمز إلى جهاز أو حساب بريد إلكتروني موثوقَين ويجب إدخاله في الموقع الإلكتروني قبل الدخول إلى الحساب السحابي.

ويجب أن تحرصوا أيضاً على إعداد معلومات اتصال بديلة في حال عجزتم عن الوصول إلى حسابكم. يملك معظم الناس مساحة لتأسيس عنوان بريد إلكتروني آخر و-أو رقم هاتف خلوي يمكنكم استخدامه في حال نسيتم كلمة المرور أو خسرتم وصولكم إلى البريد الإلكتروني الذي كنتم تستخدمونه في الحساب السحابي.

عند ضبط الحسابات على الهاتف أو الكومبيوتر، لا تبقوا دخولكم مسجلاً فيها طوال الوقت، وهذا يعني إدخال معلوماتكم الثبوتية في كلّ مرّة تريدون الدخول إلى الحساب.

وأخيراً، يجب أن تشفّروا ملفاتكم قبل حفظها في السحابة. تعتمد طريقة التشفير على النظام التشغيلي الذي تستخدمونه. تجدون خيارات للتشفير في نظامي MacOS وبعض إصدارات ويندوز.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *