نيويورك: الولايات المتحدة تقدم الثلاثاء القادم برنامج عمل مجلس الأمن لشهر أغسطس 2023

تستهل الولايات المتحدة الأمريكية رئاستها لمجلس الأمن الدولي في الشهر القادم، بعقد مؤتمر صحفي، لمندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، الثلاثاء، لتقديم برنامج عمل المجلس لشهر أغسطس 2023، متضمناً الاجتماع الدوري بشأن الحالة اليمنية.

وقالت بعثة الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية، في بيان أصدرته الخميس، إن رئيستها السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، ستعقد يوم الثلاثاء القادم، مؤتمراً صحفياً في قاعة المؤتمرات الصحفية بمقر المنظمة، الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت نيويورك (التاسعة مساءً بتوقيت اليمن)، ستقدم فيه إحاطة للصحافة عن برنامج العمل المؤقت للمجلس لشهر أغسطس 2023.

وأضاف البيان أن معالجة أزمة انعدام الأمن الغذائي وحقوق الإنسان حول العالم ستكون على رأس أولويات الولايات المتحدة خلال رئاستها لمجلس الأمن، وقالت غرينفيلد: “لقد رأيت المجاعة عن كثب بأم عيني، ولهذا السبب جعلت الأمن الغذائي محور رئاستنا الثالثة لمجلس الأمن خلال فترة ولايتي. لا يمكننا أن نبتعد عن الملايين الذين يشعرون بالقلق بشأن المكان الذي سيجدون فيه وجبتهم التالية أو كيف سيطعمون أسرهم”.

وأكدت غرينفيلد أن الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس بايدن حشدت العالم لمواجهة هذا التحدي، بما في ذلك من خلال إطلاق خارطة طريق للأمن الغذائي العالمي في العام الماضي 2022.

وأوضح البيان أنه وفي إطار التركيز على هذه القضية الهامة، سيعقد المجلس يوم الخميس؛ الثالث من أغسطس القادم نقاشاً مفتوحاً رفيع المستوى حول المجاعة وانعدام الأمن الغذائي العالمي الناجم عن النزاعات، برئاسة وزير الخارجية أنطوني بلينكين، حيث “لفتت الأحداث التي وقعت في مارس 2021 ومايو 2022 انتباه مجلس الأمن إلى الصلة بين النزاع وانعدام الأمن الغذائي”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستعطي أيضاً الأولوية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية من خلال لفت الانتباه إلى أوضاع هذه الحقوق في عديد الدول حول العالم. كما “سترفع من مستوى حقوق الإنسان في كل فرصة على مدار الشهر، عبر تضمين أصوات من المجتمع المدني في اجتماعات المجلس”.

هذا ومن المتوقع أن يتضمن برنامج العمل الشهري الإحاطات الدورية بشأن اليمن والسودان وسوريا وأفغانستان وليبيا والحرب الروسية الأوكرانية والصومال وإثيوبيا وغيرها من مناطق النزاعات الساخنة حول العالم، بالإضافة إلى الاجتماعات الدورية التي تأتي ضمن مهام المجلس والمتعلقة بقضايا الأمن والسلم العالميين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *