طهران: إيران تقول إنها أعدمت 4 “مخربين” على صلة بجهاز الموساد الإسرائيلي

ذكرت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية أن السلطات أعدمت يوم الجمعة أربعة “مخربين”، منهم امرأة، على صلة بجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد.

وبهذا يرتفع عدد من أعدموا هذا الشهر إلى خمسة في حرب سرية مستمرة منذ عقود تشهد اتهام إيران لإسرائيل بشن هجمات تستهدف برنامجها النووي وهو اتهام لم تنفه إسرائيل أو تؤكده أبدا.

وقالت الوكالة “أربعة أعضاء من فريق تخريب مرتبط بالكيان الصهيوني… أعدموا هذا الصباح في أعقاب إجراءات قانونية”، واتهمتهم بارتكاب أعمال “واسعة النطاق” بتوجيه من ضباط في الموساد تستهدف أمن إيران.

تمت عمليات الإعدام يوم الجمعة في إقليم أذربيجان الغرب وجاءت في أعقاب إعدام شخص خامس متهم بأنه عميل للموساد في إقليم سيستان وبلوخستان في جنوب شرق البلاد في منتصف ديسمبر كانون الأول.

وذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية أن المتهمين الأربعة الذين أعدموا اليوم الجمعة هم وفاء هناري وآرام عمري ورحمان برهاز وامرأة تدعى نسيم نمازي.

وأضافت أنهم المتهمون الرئيسيون في قضية تشمل عشرة متهمين، لكن لم يتضح بعد إن كان الباقون سيواجهون أيضا عقوبة الإعدام.

ونشرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء مقطعا مصورا مدته ثماني دقائق تقريبا ظهر فيه المتهمون يعترفون بتعاونهم مع اثنين من ضباط الموساد في تركيا استخدما اسمي توني وأراش.

وقالت إن مهمتهم كانت تشمل خطف وتهديد أهداف غير محددة وإضرام النار في سياراتهم ومنازلهم وسرقة هواتفهم المحمولة.

وأظهر المقطع المصور أن المخابرات الإيرانية وضعت المجموعة المتهمة تحت مراقبة وثيقة لأربعة أشهر على الأقل منذ يناير كانون الثاني 2022 حتى القبض عليهم في مايو أيار من العام الماضي عندما “نقلوا من بلد مجاور”.

وقال شاب لم يذكر اسمه في المقطع المصور “كانوا يدربوننا على مهام أكبر”.

وفي وقت اعتقالهم، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن العشرة، الذين كانوا على اتصال عبر الفيديو مع ضباط من الموساد “أضرموا النار في سيارات ومنازل عناصر أجهزة أمنية وتلقوا أموالا مقابل التقاط صور وإرسالها إلى عملاء الموساد”.

وتتهم إيران إسرائيل بتنفيذ عدة هجمات على منشآت مرتبطة ببرنامجها النووي وقتل علمائها النوويين في الأعوام الماضية. ولم تنف إسرائيل أو تؤكد هذه الاتهامات.

وفي أغسطس آب، اتهمت إيران إسرائيل بالمسؤولية عن “أحد أكبر مخططات التخريب” الذي استهدف قطاع الدفاع وإنتاج الصواريخ.

وفي يوليو تموز، قالت وزارة المخابرات إنها اعتقلت أفراد شبكة من العملاء تعمل لصالح إسرائيل قبل تمكنها من تنفيذ تخريب في مواقع حساسة.

وفي يناير كانون الثاني العام الماضي، أعلنت إسرائيل أنها فككت شبكة تجسس إيرانية تجند نساء إسرائيليات عبر موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي من أجل التقاط صور لمواقع حساسة.

وفي أبريل نيسان 2021، قالت طهران إن “إرهابا نوويا” وراء تعطل التيار الكهربي في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم في الصحراء في إقليم أصفهان وسط البلاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *