كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن شروط استفادة الفرد من نظام الضمان المطور، وأقرت الجهات المعنية في المملكة نظام الضمان الاجتماعي لرفع الضرر عن المواطنين ومساعدتهم على مواجهة التحديات، وتكشف وزارة الموارد الشروط التي يجب توافرها في الفرد المستفيد من خلال الخطوات التالية.

متطلبات الاستفادة من الضمان من النظام المطور

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن هناك متطلبات يجب توافرها في الفرد للاستفادة من الضمان الاجتماعي النظام المطور، ومن بين هذه الشروط

  • ضرورة التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية
  • تعبئة الملف الموحد لجميع أفراد الأسرة في نفس المسكن مع المستفيد الحالي،
  • عملية التسجيل متاحة خلال 6 أشهر من تاريخ الإطلاق.
شروط الاستفادة من مستفيدي الضمان من النظام المطور

 

ووجه أحد المواطنين سؤالًا إلى وزارة الموارد البشرية عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة “العناية بالعملاء”، جاء نصه “إنني مستحق ويصرف لي راتب ضمان على النظام القديم هل أقدم طلب على النظام المطور أم يتم نقلي تلقائيا ويصرف لي حسب النظام المطور؟

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور

أما شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور فقد كشفت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن هناك شروط لاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور من خلال التالي.

  • أن يكون الفرد سعودي الجنسية، ومقيم بشكل دائم داخل الأراضي السعودية باستثناء المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي والأرملة والمطلقة غير السعودية لكن لديها أبناء سعوديين وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة، السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى الأيتام والأرامل، ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل.
  • من الضروري أن يقل دخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو  1100 ريال لعائل الأسرة، إضافة إلى 550 ريال لكل فرد في الأسرة.
  • أن يلتزم الفرد بتقديم الأوراق والمستندات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • ألًا يكون الفرد مقيمًا في أحد دور الرعاية والمراكز الإيوائية التي ترعاها السعودية.
  • من الضروري ألًا يكون الفرد يمتلك أصول مالية أو عقارية مرتفعة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *