رياضة: ناشئو اليمن يواجهون اليوم إيران بطموح تكرار إنجاز “منتخب الأمل”

يواجه منتخب اليمن للناشئين (تحت 17 عاماً) اليوم الأحد، نظيره الإيراني، في افتتاح مباريات الدور ربع النهائي لبطولة كأس آسيا المقامة في تايلاند، والمؤهلة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2023 التي ستُقام في إندونيسيا أواخر العام الجاري.

وستبدأ المباراة الساعة الواحدة ظهراً (بتوقيت اليمن) على ملعب ثاماسات بالعاصمة بانكوك، وستعقبها مباراة تايلاند وكوريا الجنوبية في الساعة الثالثة عصراً (بتوقيت اليمن). فيما ستكتمل مباريات هذا الدور غداً الاثنين بمواجهتين، الأولى تجمع اليابان واستراليا، والثانية بين السعودية وأوزبكستان.

ويطمح كلا المنتخبين اليمني والإيراني لتجاوز خصمه والعبور إلى المربع الذهبي للبطولة، وبالتالي ضمان المشاركة في نهائيات كأس العالم المقبلة، وتصب الترشيحات أكثر في صالح المنتخب الإيراني، أحد حاملي ألقاب البطولة وأحد أبرز المنتخبات المرشحة للوصول دائماً إلى الأدوار المتقدمة فيها.


•تكرار إنجاز “منتخب الأمل

يخوض منتخب اليمن للناشئين اللقاء بطموح التأهل إلى نصف نهائي البطولة الآسيوية للمرة الثانية في تاريخ مشاركاته الثمان حتى الآن، والأولى منذ 21 عاماً، وتكرار التجربة الناجحة لـ”منتخب الأمل” في عام 2002، الذي استطاع تحقيق إنجاز تاريخي للكرة اليمنية بالعبور إلى المباراة النهائية للبطولة، إلا أنه خسرها بركلات الترجيح من منتخب كوريا الجنوبية الذي توج حينها بلقبه الثاني في البطولة.

وتعود أول مشاركة لمنتخب اليمن للناشئين في كأس آسيا إلى عام 1985، أول نسخة من البطولة، أما المشاركة الثانية فكانت في عام 2002، بعد غياب 17 عاماً، والثالثة في عام 2006 واحتل فيها المركز الأخير للمجموعة الثانية برصيد نقطة، وفي النسخة التي تليها عام 2008، شارك ضمن المجموعة الرابعة ولعب كافة مبارياتها لكن تم شطب كافة نتائجه  بحجة تجاوز بعض لاعبيه السن القانونية، أما المشاركة الخامسة فكانت في عام 2012، واحتل حينها المركز الأخير في المجموعة الأولى برصيد نقطة واحدة، وفي عام 2016 شارك للمرة السادسة في البطولة، لكنه فشل مرة أخرى في تجاوز دور المجموعات، حيث احتل المركز الأخير في المجموعة الرابعة برصيد نقطة، وشارك للمرة السابعة في نسخة 2018، واحتل المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط، وتعد المشاركة الحالية هي الثامنة في النهائيات الآسيوية.


•التاريخ في مصلحة إيران

أما المنتخب الإيراني فيمتلك خبرة كبيرة في البطولات الآسيوية، إذ سبق أن تأهل إلى نصف نهائي البطولة في خمس مناسبات، حقق في إحداها اللقب (عام 2008)، ولم يحالفه الحظ مرتين وصل فيهما إلى المشهد الختامي، حيث خسر أمام عمان 0-1 في عام 2000 وتكرر ذلك في عام 2016 حينما خسر الإيرانيون أمام العراق 3-4 بفارق ركلات الجزاء الترجيحية،  كما وصل المنتخب الإيراني إلى المربع الذهبي مرتين، حل في إحداها رابعاً عام 2004، وثالثاً بالمشاركة مع العراق في نسخة العام 2012.

وخسر المنتخب الإيراني مواجهات الدور ربع النهائي أمام اليابان بركلات الجزاء الترجيحية 7-8 في العام 2006، وأمام كوريا الشمالية 2014 بالطريقة ذاتها.


•طموح عالمي

وتكتسب المباراة أهمية خاصة تتجاوز البعد الآسيوي إلى البعد العالمي، حيث أن المنتخبات الأربعة التي ستتأهل إلى نصف النهائي هي من ستمثل القارة الآسيوية في كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً، والتي ستقام خلال الفترة بين 10 نوفمبر و2 ديسمبر 2023 في إندونيسيا بعد أن أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم، الجمعة، سحب استضافتها من البيرو.

وكلا منتخبي اليمن وإيران سبق لهما المشاركة في كأس العالم للناشئين، مع فارق أن منتخب اليمن شارك مرة واحدة فقط في عام 2002، فيما شارك منتخب إيران أربع مرات سابقة. 


•السجل الذهبي للبطولة

تعد البطولة الحالية لكأس آسيا للناشئين تحت 17 عاماً هي النسخة الـ19، بدأت الأولى منها 1985، وتقام كل عامين، ما عدا النسخة الثانية التي أقيمت بعد عام من الأولى في عام 1986، وأيضاً النسخة الأخيرة المقامة في عام 2023، بعد خمسة أعوام من النسخة السابقة لها التي أقيمت عام 2018، بعد إلغاء نسخة عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

ويعد منتخب اليابان هو بطل المسابقة، حيث توج بآخر بطولة والتي أقيمت في ماليزيا عام 2018، كما أنه حامل الرقم القياسي بـ3 ألقاب للبطولة، تليه منتخبات السعودية وعُمان وكوريا الجنوبية والصين وكوريا الشمالية ولكل منها لقبين، فيما حققت منتخبات العراق، وأوزبكستان، وإيران، وتايلاند، وقطر اللقب مرة واحدة.

يذكر بأن خمسة من المنتخبات المتواجدة في ربع نهائي النسخة الحالية سبق لها أن أحرزت اللقب، وهي: اليابان، والسعودية، وأوزبكستان، وإيران، وكوريا الجنوبية. مقابل ثلاثة منتخبات لم تحرز اللقب وهي: اليمن، وأستراليا وتايلاند.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *