رياضة: الدوري السعودي يقتحم قائمة الـ10 “الأكثر إنفاقاً” عالمياً

كشف موقع ترانسفير ماركت المختص في البيانات المالية في كرة القدم عن اقتحام الدوري السعودي قائمة أكثر 10 دوريات بالعالم إنفاقاً للأموال في الميركاتو الصيفي الحالي، حيث شكل قوة جديدة تضاف للأسواق الكبرى في الوقت الحالي.

واحتل الدوري الإنجليزي الممتاز “كما هو متوقع” المركز الأول في إجمالي إنفاق يصل إلى 1.3 مليار يورو مع توقعات إلى كسر حاجز 2 مليار مع المتبقي من السوق، ونشير هنا إلى أن الدوري الإنجليزي هو الدوري الوحيد هذا الصيف الذي كسر حاجز المليار في الصرف حتى هذه اللحظة.

ويأتي الدوري الإيطالي في المرتبة الثانية بصرف بقيمة 518 مليون يورو، ومن المتوقع ألا يستمر الدوري الإيطالي في المرتبة الثانية حيث تعاني الأندية الإيطالية من مشكلات مالية ومن غير المتوقع حدوث صفقات كبرى تجعل الدوري في هذه المرتبة.

ويحتل الدوري الفرنسي المركز الثالث في الصرف بقيمة 456 مليون يورو وسط صرف مرتفع للأندية الفرنسية هذا الصيف مع إقبال المستثمرين الأجانب لشراء الأندية، ومتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى الضعف إن قام باريس سان جيرمان ببيع كيليان مبابي إلى ريال مدريد.

ويوجد الدوري الألماني في المرتبة الرابعة 448 مليون يورو مع توقعات زيادة بسيطة على هذا الرقم بسبب رغبة بايرن ميونيخ إلى إضافة مهاجم مع توقعات لإتمام صفقة الإنجليزي هاري كين بأكثر من 100 مليون يورو.

وينضم لسباق الدوريات العالمية الدوري السعودي، الذي يحتل المركز الخامس بصرف يصل إلى 300 مليون يورو مع توقعات كبيرة لكسر حاجز النصف مليار قريباً، ويعدُّ الدوري السعودي الدوري الوحيد الموجود بالخمسة الأوائل من خارج قارة أوروبا. وكشف الموقع في تقرير آخر عن ترتيب الأندية السعودية في صفقات الشراء هذا الصيف، حيث يحتل نادي الهلال المرتبة الثانية عالمياً خلف نادي آرسنال، ويأتي نادي النصر السعودي في المركز الـ12 على مستوى العالم مع احتساب قيمة صفقة السنغالي ساديو ماني، والنادي الأهلي السعودي في المركز الـ13 خلف نادي النصر مع احتساب قيمة صفقة الجناح الفرنسي ماكسيمان، ويأتي نادي الاتحاد السعودي في المركز الـ15 في الترتيب العالمي مع احتساب صفقة المحور البرازيلي فابينيو.

ويأتي الدوري الإسباني في المرتبة السادسة، في تراجع واضح للحالة المالية بالكرة الإسبانية حيث اعتدنا على أن نشاهد الدوري الإسباني في المركز الثاني خلف الدوري الإنجليزي، وصرف الإسبان حتى هذه اللحظة 249 مليون يورو، مع توقعات لارتفاع الرقم إلى الضعف في حالة إتمام ريال مدريد لصفقة المهاجم الفرنسي كيليان مبابي.

ويحتل الدوري البرتغالي المركز السابع بصرف 103 مليون يورو حتى الآن في معدل صرف طبيعي للدوري، ويحتل الدوري المكسيكي المركز الثامن كثاني دوري بالقائمة من خارج قارة أوروبا، حيث تم صرف 93 مليون يورو حتى الآن.

وفي المركز التاسع يأتي دوري الدرجة الأولى الإنجليزي كأعلى دوري درجة أولى صرف بالعالم بقيمة 88 مليون يورو في رقم متوقع لهذا الدوري، الذي ينافس دوريات عالمية ممتازة في الأمور المالية، ويحتل الدوري البلجيكي المركز العاشر برصيد 82 مليون يورو بصرف منطقي للدوري، الذي يعيش على شراء المواهب وليس اللاعبين الجاهزين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *