دراسة: التكلفة الكربونية لكارثة الصراع في غزة تشكل خطرًا على المناخ وتضع الولايات المتحدة وإسرائيل أمام المساءلة

كشفت أبحاثٌ جديدة أن انبعاثات الغازات المُسبِبة للاحتباس الحراري التي تولدت خلال شهرين فقط من الحرب في غزة كانت أكبر من أثر الكربون السنوي لأكثر من 20 دولة تُعاني من ضعف مقاومتها للتغيرات المناخية.

ووفقًا لتحليلٍ فريد من نوعه قام به باحثون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، فيمكن أن يعزى الجزء الأكبر (99٪) من إجمالي 281 ألف طن متري من ثاني أكسيد الكربون مقدر أن يُنتج خلال الأيام الـ60 الأولى بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى القصف الجوي والغزو البري لإسرائيل في غزة.

ووفقًا للدراسة، التي تستند إلى عددٍ قليلٍ جدًا من الأنشطة ذات الكربون العالي وبالتالي ربما تكون تقديرًا مُهمًا، فإن التكلفة المناخية للأيام الـ60 الأولى للاستجابة العسكرية الإسرائيلية تعادل حرق ما لا يقل عن 150 ألف طن من الفحم.

كما يتضمن التحليل، الذي لم تتم مراجعته بواسطة زملاء الدراسة بعد، ثاني أكسيد الكربون الناتج من مهام الطائرات والدبابات والوقود من المركبات الأخرى، فضلًا عن الانبعاثات التي تنشأ عن صنع وتفجير القنابل والمدفعية والصواريخ. ولا تتضمن الدراسة غازات التسخين العالمي الأخرى مثل الميثان.

وتعود ما يقرب من نصف إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الطائرات الأمريكية التي تقوم بنقل الإمدادات العسكرية إلى إسرائيل.

وفي الفترة نفسها، تسببت صواريخ حماس المطلقة على إسرائيل في إنتاج حوالي 713 طن من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعادل تقريبًا 300 طن من الفحم، مما يؤكد عدم التوازن في معدات الحرب بين الجانبين.

وتقوم البيانات بتقديم المشاركة حصريًا مع “صحيفة الجارديان”، كأول تقدير، وإن كان احترافيًا، للتكلفة الكربونية للصراع الحالي في غزة، الذي يسبب معاناةً إنسانية غير مسبوقة وتدميرًا للبُنية التحتية وكارثةً بيئية.

وتأتي هذه النتائج في ظل تصاعد الدعوات المطالبة بمزيدٍ من المُساءلة تجاه انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن العمليات العسكرية، والتي تلعب دورًا كبيرًا في أزمة المناخ، ولكنها تُحفظ بشكلٍ كبير ولا تُحسب في المفاوضات السنوية للأمم المتحدة حول العمل المناخي.

وقال (بنيامين نيمارك)، كبير المحاضرين في جامعة كوين ماري في لندن (QMUL) والمشارك في الدراسة التي نُشرت، الثلاثاء، في Social Science Research Network: “الدراسة تُعد مجرد لقطة عابرة لأثر العمليات العسكرية الكبيرة، وهي صورة جزئية لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الهائلة والملوثات السامة الأخرى التي ستبقى لفترة طويلة بعد انتهاء القتال”.

كما تُشير الدراسات السابقة إلى أن بصمة الكربون الحقيقية قد تكون خمسة إلى ثمانية أضعاف أعلى، في حال تم احتساب انبعاثات سلسلة التوريد الكاملة للحرب.

وأضاف نيمارك، الذي تعاون مع باحثين في جامعة لانكستر ومشروع المناخ والمجتمع (CCP)، وهو مركز أبحاث سياسات المناخ مقره الولايات المتحدة: “استثنائية الجانب البيئي للجيش تسمح لهم بالتسبب بالتلوث دون عواقب، كما لو أن انبعاثات الكربون التي تنبعث من دباباتهم ومقاتلاتهم لا تُحسب. لذا يجب أن يتوقفوا هذا، فنحن بحاجة إلى مساءلة لمواجهة أزمة المناخ”.

وتسبب القصف الإسرائيلي غير المسبوق على غزة منذ قتل حماس ما يصل إلى 1,200 إسرائيلي، في وفياتٍ ودمار واسع.

ووفقًا لهيئة الصحة في غزة، قُتل ما يقرب من 23 ألف فلسطيني – معظمهم نساء وأطفال – وتم دفن آلاف آخرين تحت الأنقاض، يفترض أنهم قد لقوا حتفهم. ووفقًا لوكالات الأمم المتحدة، تم نزوح ما يقرب من 85٪ من السكان بالقوة ويواجهون نقصًا حادًا في الغذاء والمياه يهدد حياتهم. وما زال أكثر من 100 رهينة إسرائيلي محتجزًا في غزة فيما قُتل مئات الجنود الإسرائيليين.

وبالإضافة إلى المعاناة الفورية، فإن الصراع يزيد من حدة الطوارئ المناخية العالمية، التي تتجاوز بكثير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من القنابل والطائرات.

وتُشير الأبحاث الجديدة إلى أن تكلفة الكربون لإعادة بناء 100 ألف مبنى مُتضرر في غزة باستخدام تقنيات البناء المعاصرة ستولد ما لا يقل عن 30 مليون طن متري من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وهذا يعادل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية لنيوزيلندا وأكثر من 135 دولة وإقليمًا آخر، بما في ذلك سريلانكا ولبنان وأوروغواي.

وقال (ديفيد بويد)، المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والبيئة: “تساعدنا هذه الدراسة على فِهم حجم الانبعاثات العسكرية الهائلة، من التحضير للحرب وتنفيذها وإعادة البناء بعد الحرب. ويدفع الصراع المسلح الإنسان حتى الحافة القريبة من كارثة المناخ، وهو طريقة غبية لإنفاق ميزانيتنا الكربونية المتضائلة”.

وتقوم هذه العواقب المناخية بتهديد بما في ذلك ارتفاع مستوى سطح البحر والجفاف والحرارة المفرطة بالفعل وإمدادات المياه والأمن الغذائي في فلسطين. 

وحذّر الخبراء من أن الوضع البيئي في غزة الآن كارثيٌّ، حيث تم تدمير أو تلويث العديد من الأراضي الزراعية والبنية التحتية للطاقة والمياه، مع تداعياتٍ صحية مدمرة ربما تستمر لعقودٍ قادمة، حيث تم تدمير أو تضرر بين 36% و45% من المباني في غزة -منازل ومدارس ومساجد ومستشفيات ومتاجر- فيما يعد البناء من أهم العوامل المساهمة في الاحتباس الحراري العالمي.

“الهجوم الجوي الكارثي على غزة لن يتلاشى عندما يحل وقت الهدنة”، وفقًا لـ (زينة آغا)، محللة سياسات في الشبكة الفلسطينية للسياسات “الشبكة الشابكة”، التي تكتب عن أزمة المناخ والاحتلال الإسرائيلي.

أضافت: “ستستمر البقايا العسكرية في العيش في التربة والأرض والبحر وأجساد الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة، تمامًا مثلما يحدث في سياقات ما بعد الحرب الأخرى مثل العراق.”

وتُعد بصمة الكربون العسكرية غامضة بشكل عام، فالعواقب المناخية للحرب والاحتلال لا تزال غير مفهومة تمامًا. وبفضل الضغط بشكل كبير من الولايات المتحدة، يتم تقديم تقارير انبعاثات الجيش بشكل طوعي، وتقدم أربع دول فقط بعض البيانات غير الكاملة إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (UNFCCC)، التي تنظم المحادثات المناخية السنوية.

وحتى بدون بيانات شاملة، أظهرت دراسة حديثة أن الجيوش تُسهم بنسبة تقرب من 5.5% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية سنويًا، وهذا أكثر مما تنتجه صناعتي الطيران والشحن البحري معًا. ويجعل هذا بصمة الكربون العسكرية العالمية – حتى بدون مراعاة ارتفاع انبعاثات الصراعات ذات الصلة – هي الرابعة من حيث الحجم فقط بعد الولايات المتحدة والصين والهند.

وفي Cop28 في دبي، ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وضعت الكارثة الإنسانية والبيئية المتصاعدة في غزة وأوكرانيا قضايا الحرب والأمن وأزمة المناخ على جدول الأعمال، لكنها لم تؤدِ إلى أي خطواتٍ معنوية تجاه زيادة الشفافية والمُساءلة للقوات المسلحة أو الصناعة العسكرية.

كما كان وفد إسرائيل يروّج بشكلٍ رئيسي لصناعة التكنولوجيا المناخية الناشئة في مجالات مثل التقاط وتخزين الكربون وجمع المياه وبدائل اللحوم النباتية.

وقال (جدعون بهار)، المبعوث الخاص لتغيّر المناخ والاستدامة: “أكبر إسهام لإسرائيل في أزمة المناخ يأتي على شكل حلول”.

وصرّح أيضًا (ران بيليغ)، مدير العلاقات الاقتصادية في الشرق الأوسط بإسرائيل، لـ الجارديان، أن مسألة حساب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من عمليات الجيش الإسرائيلي – الحالية أو السابقة – لم تُناقش. وقال: “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها طرح هذه المسألة، ولستُ على علم بوجود أي طرق لحساب هذه الأمور”.

وقالت (هديل إخمايس)، رئيسة مكتب تغير المناخ في هيئة جودة البيئة الفلسطينية: “نحاول أن نقوم بدورنا في أزمة المناخ، ولكن حتى قبل الحرب في غزة، من الصعب التكيف والتخفيف عندما لا يمكننا الوصول إلى المياه أو الأراضي أو أي تقنيات بدون إذن من إسرائيل”.

ولا يبدو أن الحكومة الإسرائيلية أو السلطات الفلسطينية قد قدمتا أبدًا أرقامًا حول انبعاثاتهما العسكرية إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ (UNFCCC).

وباستخدام ميزانية الدفاع كوكيل، فإن الدراسة الجديدة توضح أن بصمة الكربون العسكرية السنوية لإسرائيل -دون مراعاة الصراع- كانت تقدر بحوالي 7 ملايين طن متري من ثاني أكسيد الكربون المعادل عام 2019، وهو ما يعادل تقريبًا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي ينبعث بها جميع سكان قبرص، ويزيد بنسبة 55% عن انبعاثات فلسطين بأكملها.

ولم يكن من الممكن إجراء حساب مقارن لانبعاثات الجيش في فلسطين بسبب قدرات حماس الهجومية العرضية، وفقًا للباحثين.

لكن الوضع في إسرائيل وفلسطين كان فريدًا حتى قبل 7 أكتوبر/ تشرين الأول. ففي غزة المحتلة، يواجه معظم الفلسطينيين بالفعل نقصًا كبيرًا في الغذاء والمياه والطاقة بسبب الاحتلال الإسرائيلي والحصار وكثافة السكان وتفاقم أزمة المناخ. وفي الوقت نفسه، يعيش الإسرائيليون منذ فترة طويلة تحت تهديد نيران الصواريخ.

ومن أجل التقاط بعض الآثار المناخية لهذا الإعداد المسلح، قام الباحثون بحساب بصمة الكربون للبنية التحتية المتعلقة بالحرب – الجدران والأنفاق – التي بنتها حماس وإسرائيل منذ 2007.

و أظهرت الدراسة أن بناء مترو غزة – الشبكة السرية البالغ طولها 500 كيلومتر من الأنفاق التي تُستخدم لنقل وإخفاء كل شيء من المواد الأساسية إلى الأسلحة ومقاتلي حماس والرهائن – تسبب في انبعاث غازات الاحتباس الحراري التي تقدر بحوالي 176 ألف طن، وهو أكثر من انبعاثات الأمة الجزرية تونغا سنويًا.

وبناء الجدار الحديدي الإسرائيلي، الذي يمتد على مسافة 65 كيلومترًا على طول معظم الحدود مع غزة ويضم كاميرات مراقبة وأجهزة استشعار تحت الأرض وأسلاك شائكة وسياج معدني بارتفاع 20 قدمًا وحواجز كبيرة من الخرسانة، ساهم في انبعاثات تصل إلى حوالي 274 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يقارب مُجمل انبعاثات عام 2022 في جمهورية أفريقيا الوسطى، واحدة من أكثر الدول عرضة للتغير المناخي في العالم.


•دور الولايات المتحدة

تلعب الولايات المتحدة دورًا كبيرًا في انبعاثاتِ الكربون العسكرية، وتزوّد إسرائيل بمليارات الدولارات من المساعدات العسكرية والأسلحة والمعدات الأخرى التي تستخدمها في غزة والضفة الغربية.

وبحلول 4 ديسمبر/ كانون الأول، تم الإبلاغ عن تسليم ما لا يقل عن 200 رحلة شحن أمريكية 10 ألف طن من المعدات العسكرية إلى إسرائيل. 

ووجدت الدراسة أن هذه الرحلات استهلكت حوالي 50 مليون لتر من وقود الطائرات، مما أدى إلى إطلاقٍ تقديري لحوالي 133 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، أي أكثر من مجمل انبعاثات الجزيرة الكريبية العام الماضي.

وقال المؤلف المشارك (باتريك بيغر)، مدير البحث في مركز الدراسات المعروف باسم CCP: “لا يمكن التهاون في دور الولايات المتحدة في تدمير غزة بشكلٍ إنساني وبيئي”.

وليس فقط في غزة، ففي 2022، أفادت القوات المسلحة الأمريكية بإنتاجها لحوالي 48 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون، وفقًا للأبحاث المنفصلة التي أجرتها (نيتا كراوفورد)، مؤلفة كتاب “البنتاغون وتغير المناخ والحرب”. إذ تعتبر هذه البصمة الكربونية الأساسية للجيش، والتي تستبعد انبعاثات الهجمات على البنى التحتية للنفط التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية عام 2022، أعلى من انبعاثات 150 دولة وإقليمًا فرديًا بما في ذلك النرويج وايرلندا وأذربيجان.

ووفقًا لكراوفورد، فإن حوالي 20٪ من الانبعاثات التشغيلية السنوية للجيش الأمريكي تستخدم لحماية مصالح الوقود الأحفوري في منطقة الخليج – وهي منطقة لتغير المناخ، حيث يحدث ارتفاع في درجات الحرارة بمعدلٍ مضاعف مقارنة ببقية العالم المأهول. ومع ذلك، تركز الولايات المتحدة -مثل باقي دول حلف الناتو- بشكلٍ رئيسي على اعتبار أزمة التغير المناخي كمخاطر أمنية وطنية، وليس على مساهمتها في هذه الأزمة.

وقالت كراوفورد، التي تشغل منصب الأستاذ المنتدب للعلاقات الدولية في جامعة أكسفورد: “ببساطة، نحن نستعد للمخاطر الخاطئة من خلال وضع الكثير من بيضنا في سلة العسكرة، وعندما نواجه حالة طوارئ أكثر خطورة فهي في الواقع تواجهنا جميعًا. ويُعد نقل الموارد العسكرية إلى التحول الطاقي هو خيار سهل وفعال”.

وفي استجابة لتحليل الكربون، قال (ليور هايات)، المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية: “إسرائيل لم ترغب في هذه الحرب. فقد فُرضت علينا من قبل منظمة حماس الإرهابية التي قتلت واغتالت وأعدمت مئات الأشخاص وخطفت أكثر من 240 شخصًا بما في ذلك الأطفال والنساء وكبار السن”.

وقال (خميس)، مدير المناخ الفلسطيني: “من بين جميع المشاكل التي تواجه دولة فلسطين في العقود المقبلة، يعد تغير المناخ هو المشكلة الأكثر إلحاحًا والأكثر خطرًا، وقد تفاقم هذا بسبب الاحتلال والحرب على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول. حيث تتعارض انبعاثات الكربون الناجمة عن الهجمات العسكرية مع هدف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس. لذا يُعتبر الاعتراف بالأثر البيئي للحرب أمر بالغ الأهمية.”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *