جاكرتا: خفر السواحل الإندونيسي يحتجز ناقلة ترفع علم إيران بشبهة تهريب نفط

قال خفر السواحل الإندونيسي، الثلاثاء، إنه احتجز ناقلة ترفع علم إيران للاشتباه في نقلها نفطا بطريقة غير قانونية، وفقا لوكالة “رويترز”.

وأضاف في بيان أن السفينة “أرمان 114” كانت تحمل 272569 طنا من النفط الخام الخفيف ويشتبه بأنها كانت تنقل النفط إلى سفينة أخرى دون تصريح.

وليست هذه المرة الأولى التي تحتجز فيها إندونيسيا ناقلة نفط إيرانية، إذ أعلنت إندونيسيا، في 25 يناير 2021، أن حرس السواحل احتجز الناقلة “أم.تي هورس” التي ترفع علم إيران للاشتباه في نقلها النفط على نحو غير مشروع في مياه إندونيسيا، وفقا لوكالة “رويترز”.

واستمر احتجاز إندونيسيا للسفينة الإيرانية حوالي 4 أشهر، حتى تم الإفراج عنها في مايو 2021.

وقالت إيران وقتها إن الناقلة “أم.تي هورس” احتُجزت بسبب “مسألة فنية”، وطالبت إندونيسيا بتفسير احتجاز الناقلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية، تيوكو فايز سيا، وقتها إن “وزارة الشؤون الخارجية تنسق مع خفر السواحل وحصلت على معلومات تفيد بأن ناقلة النفط… يشتبه بأنها انتهكت القانون”.

وتُلزم المنظمة البحرية الدولية السفن باستخدام أجهزة الكشف عن مواقعها تحقيقا للسلامة والشفافية. ويمكن لأطقم السفن إغلاق هذه الأجهزة في حالة التعرض لخطر القرصنة أو أي مخاطر مماثلة. غير أن السفن كثيرا ما تغلق الأجهزة لإخفاء مواقعها في حالة قيامها بأنشطة غير قانونية.

وإيران متهمة بإخفاء وجهة مبيعاتها النفطية بتعطيل نظم التتبع في ناقلاتها الأمر الذي يجعل من الصعب تقدير حجم الصادرات الإيرانية في إطار مساعي طهران للتغلب على العقوبات الأميركية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *