القاهرة: تسجيل أعلى معدل للوفيات بين المهاجرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ 6 أعوام

كشفت منظمة الهجرة الدولية (IOM) أن عدد الوفيات على طرق الهجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) سجل خلال العام الماضي 2022، أعلى معدل خلال الأعوام الستة الأخيرة، وزيادة بنسبة 11% عن عام 2021.

وقال المكتب الإقليمي لمنظمة الهجرة الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (IOM-MENA)، ومقره القاهرة، في بيان أصدره الثلاثاء: “تم تسجيل 3,789 حالة وفاة على طرق الهجرة في المنطقة خلال الفترة (يناير – ديسمبر 2022)، وهو أعلى معدل منذ عام 2017، الذي تم فيه تسجيل 4,255 حالة وفاة”.

وبحسب البيانات الصادرة حديثاً عن مشروع المهاجرين المفقودين (MMP) التابع لمنظمة الهجرة، فإن هذه الحصيلة تمثل زيادة بنسبة 11% عن العام 2021. كما أنها تشكل أكثر من نصف إجمالي حالات الوفاة المسجلة في جميع أنحاء العالم خلال عام 2022، والبالغة 6,877 حالة.

وأضاف البيان أن معظم الوفيات المسجلة على الطرق البرية في المنطقة وقعت في اليمن، “من بين 867 حالة وفاة مسجلة على معبر القرن الأفريقي لليمن، فقد ما لا يقل عن 795 شخصا حياتهم – يُعتقد أن معظمهم من الإثيوبيين – على الطريق بين اليمن والسعودية، خاصة في محافظة صعدة على الحدود الشمالية”.

وأشار إلى أن دول شمال أفريقيا سجلت 203 حالات وفاة على الطرق البرية، لا سيما أثناء عبور الصحراء الكبرى المحفوفة بالمخاطر، توزعت هذه الحالات بين ليبيا (117) والجزائر (54) والمغرب (13) وتونس (10) ومصر (9).

وأوضح البيان أن الطرق البحرية من المنطقة إلى أوروبا سجلت ما لا يقل عن 174 حالة وفاة، أي ما يقرب من نصف إجمالي عدد الوفيات على طريق شرق البحر الأبيض المتوسط، “84% منهم لا يزالون مجهولي الهوية”.

وحثت المنظمة على زيادة التعاون الدولي والإقليمي وإتاحة الموارد لمعالجة هذه الأزمة الإنسانية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وقال المدير الإقليمي لمنظمة الهجرة، عثمان البلبيسي: “هذا العدد المقلق للوفيات على طرق الهجرة يتطلب اهتماماً فورياً وجهوداً متضافرة لتعزيز سلامة وحماية المهاجرين”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *