الذكاء الاصطناعي قد يشكل تهديداً للقطاع المالي

قد يُشكل التطور السريع للذكاء الاصطناعي خطراً على الاستقرار المالي للبلاد (في الولايات المتحدة)، ويؤدي إلى تفاقم التحديات القائمة فيما يتعلق بالوصول إلى رؤوس الأموال.

وقد عد مجلس مراقبة الاستقرار المالي «The Financial Stability Oversight Council» – وهو فريق من كبار الخبراء المشرفين على تنظيم ومراقبة المخاطر في القطاع المالي الأميركي – أن الذكاء الاصطناعي يمثل خطراً لأول مرة في التقرير السنوي للمجموعة، الذي نُشر يوم الخميس الماضي، وفقاً لميليسا أنجيل.

ومن بين أبرز أعضاء مجلس مراقبة الاستقرار المالي (FSOC) الخمسة عشر، عضو مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، ووزيرة الخزانة جانيت يلين، ورئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات غاري جينسلر.

وفي حين يحمل الذكاء الاصطناعي الكثير من الأمل في تعزيز الإبداع والكفاءة، فإن مجلس مراقبة الاستقرار المالي يحذر من أن استخدامه من قبل القطاع المالي «يتطلب تنفيذا وإشرافا مدروسين لإدارة المخاطر المحتملة».

يستخدم القطاع المالي بالفعل الذكاء الاصطناعي للمساعدة في جهود الكشف عن الاحتيال، وتحسين خدمة الزبائن، والمساعدة في الاكتتاب. ولا يقتصر الأمر على البنوك الكبرى؛ مثل «جيه بي مورغان» و«بنك أوف أميركا» التي تفعل ذلك، بل وتستخدم البنوك الصغيرة، مثل بنك «FVCBank» الذي تبلغ قيمته 2.34 مليار دولار، الذكاء الاصطناعي لتشغيل منصة إقراض الشركات الصغيرة «Lightning Lending».

لكنّ المنظمين في «FSOC» يعترضون على بعض الغموض الذي يظهر في خوارزميات الذكاء الاصطناعي بشكل عام. وأحد المجالات المثيرة للقلق المستمر هو ما يسمى «تحديات قابلية نظام الذكاء الاصطناعي للتفسير»، أو لماذا يصل نظام الذكاء الاصطناعي إلى الإجابة التي يقدمها في المقام الأول؟

القلق هنا هو أنه إذا كان خبراء التكنولوجيا لم يفهموا لماذا يقدم الذكاء الاصطناعي إجابة معينة، فكيف يمكن الوثوق به على المدى الطويل؟ يقول التقرير: «هناك مصدر قلق خاص هو احتمال أن تنتج أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تواجه تحديات في قابلية التفسير بعض الإجابات التي ربما تخفي نتائج متحيزة أو غير دقيقة… قد يؤثر هذا، على سبيل المثال لا الحصر، على اعتبارات حماية المستهلك مثل الإقراض العادل».

ويؤكد التقرير أن الأمر متروك للبنوك والاتحادات الائتمانية والمؤسسات المالية الأخرى لفهم التحديات المتعلقة بقابلية التفسير لمنع أي تمييز. هذا ومن المفترض أن يبدأ الكونغرس الأميركي في طرح تشريعات جديدة في عام 2024 للبدء في تنظيم الذكاء الاصطناعي.

«مانويستو فنتشرز»، خدمات «تريبيون ميديا».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *