الذكاء الاصطناعي سيغير مستقبل الاجتماعات عن بُعد

كان عام 2020 لحظة محورية في تاريخ تكنولوجيا الاتصالات. مع انتشار جائحة «كوفيد–19» في جميع أنحاء العالم، كان على الشركات والمؤسسات التعليمية والأفراد التكيف بسرعة مع الواقع الجديد، أي العمل والدراسة عن بُعد. ومن بين الأدوات العديدة التي ظهرت، احتلت «زووم» (Zoom) منصة مؤتمرات الفيديو، مركز الصدارة.

صعود «زووم» السريع من منصة غامضة نسبياً إلى اسم مألوف لم يكن مدفوعاً بالوباء فحسب، بل أيضاً بالتكامل المبتكر للعديد من التقنيات التي تعمل عليها منذ نحو 10 سنوات.

لكن كيف سيعمل الذكاء الاصطناعي على تشكيل مستقبل «زووم»؟

قبل الوباء، كانت منصة «زووم» معروفة بشكل رئيسي بأنها حل لعقد مؤتمرات الأعمال، لكن قاعدة هذه المنصة نمت شكل كبير، لتصبح رمزاً لـ«الوضع الطبيعي الجديد» حينها عندما اتجه إليها الملايين للعمل والتعليم واللقاءات الافتراضية الاجتماعية عن بُعد. إلا أنه مع انتهاء جائحة «كوفيد»، أدركت شركة «زووم» الحاجة إلى تطوير ميزاتها وتحسين تجربة مستخدميها، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي.

أدى التحول المفاجئ إلى العمل عن بُعد إلى اضطرار مستخدمي المنصات في كثير من الأحيان إلى التعامل مع الضوضاء في المنزل. استجابة لذلك طوّرت «زووم» تقنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتصفية الأصوات غير المرغوب فيها في الخلفية ويتم التركيز على صوت المتحدث. ولتعزيز التعاون والتواصل بين اللغات المختلفة، يقول سامر طيان، المدير الإقليمي لـ«زووم» بالشرق الأوسط وأفريقيا، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» من دبي، إن الشركة تقدم ميزات الترجمة اللغوية في الوقت الفعلي ما يعني قدرة الذكاء الاصطناعي على توفير التواصل السلس بين المشاركين الذين يتحدثون لغات مختلفة وكسر الحواجز اللغوية في الاجتماعات الدولية.

وفي حديثه لـ«الشرق الأوسط»، يصرح سامر طيان، المدير الإقليمي لـ«زووم» بالشرق الأوسط وأفريقيا، أن شركة «زووم» تسعى إلى جعل الذكاء الاصطناعي «منصة إطار مفتوح» للشركات، أي أن يكون الذكاء الاصطناعي غير حصري ومقيد، بل يكون مناسباً لما تحتاج إليه كل شركة بشكل خاص وبحسب مجالها.

إن بساطة منصة «زووم» وسهولة استخدامها جعلتها في متناول الأشخاص من جميع الخلفيات والأعمار. وتشرح دينا الناصر، المديرة الإقليمية لـ«زووم» بالسعودية، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، أهمية أن تكون الشركات مواكبة للتحول الرقمي المتسارع التي تشهدها دول عربية عدة؛ في مقدمتها المملكة العربية السعودية ضمن «رؤية 2030».

وجدت دراسة أجراها مركز المعلومات الوطني السعودي (NIC) عام 2023 أن «زووم» هو تطبيق مؤتمرات الفيديو الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية، مع أكثر من 50 في المائة من حصة السوق. ويعد «مايكروسوفت تييمز» (Microsoft Teams) ثاني أكثر التطبيقات شعبية، حيث تبلغ حصته 25 في المائة من السوق، يليه «غوغل ميت» (Google Meet) بنسبة 15 في المائة. وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن مستخدمي «زووم» في المملكة تتراوح أعمارهم عادةً بين 25 و44 عاماً، ولديهم شهادة جامعية أو أعلى. ويُستخدم «زووم» لمجموعة متنوعة من الأغراض في المملكة بما في ذلك العمل والتعليم والصحة

أدركت «زووم» أيضاً أهمية الأمان مع ازدياد شعبيتها. ولمعالجة مخاوف الخصوصية وحماية بيانات المستخدم، قامت المنصة بدمج ميزات الأمان المستندة إلى الذكاء الاصطناعي مثل التشفير الشامل وتشفير البيانات والحماية المتقدمة من التهديدات. لا تعمل هذه التدابير على حماية المعلومات الحساسة فحسب، بل تعمل أيضاً على بناء الثقة بين المستخدمين، خصوصاً في مجال التعليم.

كانت رحلة «زووم» أثناء جائحة «كورونا» شهادة على قدرتها على التكيف مع الاحتياجات المتطورة للمستخدمين. ومع انتقال العالم إلى حقبة ما بعد الوباء، تستعد «زووم» لمواصلة تطورها مع وضع الذكاء الاصطناعي في المقدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *